صيام الحامل والمرضع........
س- ماذا على الحامل او المرضع اذا افطرتا في رمضان؟؟
لا يحل للحامل او المرضع ان تفطر في نهار رمضان الا بعذر فان افطرنا للعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقومه((فمن كان منكم مريضا او على سفر فعده من ايام اخر )) وهما بمعنى المريضوان كان عذرهما الخوف على المولود فعليها مع القضاء اطعام مسكين لكل يوم من البر او الرز او التمر او غيرها من قوت الادميين وقال بعض العلماء : ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لا نه ليس في ايجاب الاطعام دليل من الكتاب والسنه والاصل براءه الذمه حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب ابي حنيفه وهو قوي.....
((ابن عثيمين رحمه الله – فتاوى اسلا ميه
س- الحامل او المرضع اذا خافت على نفسها او على الولد في شهر رمضان وافطرت فماذا عليهما؟؟
وهل تفطر وتطعم وتقضي او تفطر وتقضي ولا تطعم او تفطر وتطعم ولا تقضي ما الصواب من هذه الثلا ثه؟؟
ان خافت الحامل على نفسها او جنينها من صوم رمضان افطرت وعليها القضاء فقط شانها في ذلك شان الذي لا يقوى على الصوم ا ويخشى منه على نفسه مضره قال تعالى((فمن كان منكم مريضا او على سفر فعده من ايام اخر)) وكذلك المرضع اذا خافت على نفسها ان ارضعت ولدها في رمضان او خافت على ولدها ان صامت ولم ترضعه افطرت وعليها القضاء فقط وبالله التوفيق.......
((اللجنه الدائمه- فتاوى اسلا ميه
س-امراه وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وانجبت في رمضان القادم هل يجوز لها ان توزع نقودا بدل الصوم؟؟
الواجب على هذه المراه ان تصوم بدل الا يام التي افطرتها ولو بعد رمضان الثاني لا نها انما تركت القضاء بين الا ول والثاني للعذر ولا ادري هل يشق عليها ان تقضي في زمن الشتاء يوما بعد يوم وان كانت ترضع فان الله يقويها وال يؤثر ذلك عليها ولا على ابنها
فلتحرص ما استطاعت على ان تقضي رمضان الذ مضى قبل ان ياتي رمضان الثاني فان لم يحصل لها فلا حرج عليها ان تؤخره الى رمضان الثاني ...
((ابن عثيمين – فتاوى اسلا ميه.......
س-امراه وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وانجبت في رمضان القادم هل يجوز لها ان توزع نقودا بدل الصوم؟؟
الواجب على هذه المراه ان تصوم بدل الا يام التي افطرتها ولو بعد رمضان الثاني لا نها انما تركت القضاء بين الا ول والثاني للعذر ولا ادري هل يشق عليها ان تقضي في زمن الشتاء يوما بعد يوم وان كانت ترضع فان الله يقويها وال يؤثر ذلك عليها ولا على ابنها
فلتحرص ما استطاعت على ان تقضي رمضان الذ مضى قبل ان ياتي رمضان الثاني فان لم يحصل لها فلا حرج عليها ان تؤخره الى رمضان الثاني ...
((ابن عثيمين – فتاوى اسلا ميه.......
تحاتي:مجنونk.s.a